منتدى رؤى


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بقعة سولار مساحتها كيلومتر مربع تلوث النيل فى أسوان بعد غرق صندل محمل بـ٢٤٤ طناً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]




بقعة سولار مساحتها كيلومتر مربع تلوث النيل فى أسوان بعد غرق صندل محمل بـ٢٤٤ طناً


غرق صندل نهرى تابع لشركة «النيل للبترول»، محملاً بـ٢٤٤ طناً من السولار لحساب شركة «مصر للبترول» أثناء رسوه بالمجرى الملاحى النهرى بمنطقة كورنيش النيل الجديد، أمام قرية «أبوالريش» شمال مدينة أسوان.

أدى غرق الصندل إلى تسرب عشرات الأطنان فى مياه النيل وأحدث بقعة كبيرة من التلوث، وصلت مساحتها إلى أكثر من كيلومتر مربع وتجمعت بقع صغيرة فى مواقع متفرقة بجوار الجزر وحول الحشائش النيلية.

وقررت هيئة مياه الشرب إغلاق توصيلات محطات مياه الشرب على مستوى المحافظة، مؤقتاً، لمنع تسرب المياه الملوثة إلى المحطات، وانتقلت فرق الدفاع المدنى وقوات الأمن وفرق متخصصة لتفريغ ما تبقى من الحمولة، ورفع الصندل الغارق، وقال اللواء مصطفى السيد، محافظ أسوان، إنه جار السيطرة على بقعة السولار وتحليل عينات من محطات مياه الشرب للتأكد من عدم تسرب السولار إليها.

وأكد الدكتور محمود على حسين، رئيس الفرع الإقليمى لشؤون البيئة، أن هناك متابعة من وزير البيئة ماجد جورج، الذى طلب أخذ عينات دورية من مياه النيل للتأكد من سلامتها، مشيراً إلى أنه بمجرد العلم بالحادث تم انتقال لجنة من البيئة إلى الموقع بالتنسيق مع المحافظة، وأكد عدم وجود أى خطورة على مياه النيل، وأن السولار من المواد التى تتبخر وتتحرك فى بقع متفرقة مقارنة ببقع الزيت، وأشار إلى عدم تأثر الأسماك أو حركة الملاحة النهرية فى مياه النيل بالحادث.

وألقت شرطة المسطحات المائية القبض على ياسر حسين، قائد الصندل، وتمت إحالته إلى النيابة العامة، وقال فى أقواله بالمحضر رقم ٢ أحوال، إن الصندل كان مستقراً فى مكانه عندما انخفض مستوى مياه النيل أثناء رسوه، مما أدى إلى ميل جزء منه فى المياه، مؤكداً أنه أبلغ شركة البترول بانخفاض مستوى المياه، فيما اتهم مسؤول الشركة قائد الصندل بعدم التواجد أثناء عملية غرق الصندل.

وفى الإسكندرية، تمكن ضباط مباحث شرطة التموين والتجارة الداخلية، من إحباط محاولة تهريب ٢٤٠ طن سولار مدعم، حاول صاحب مصنع منظفات تهريبها إلى أوروبا وألقى الضباط القبض على صاحب المصنع وسائقين وموظف وتمت إحالتهم إلى النيابة التى أمرت بحبسهم ٤ أيام على ذمة التحقيقات.

وكشفت تحقيقات النيابة عن قيام صاحب مصنع منظفات بدائرة قسم مينا البصل، بتجميع السولار المدعم من محطات البنزين والمستودعات وتهريبه إلى أوروبا فتم استئذان النيابة العامة لضبط القائمين على التهريب، وتمكن المقدم هشام فوزى، رئيس مباحث التموين بمنطقة غرب، من ضبط ٣ ملايين لتر سولار مدعم داخل المصنع تزن ٢٤٠ طناً قبل تهريبها، وألقى القبض على صاحب المصنع وموظف وسائقين.



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://roaa.almountadayat.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى